Palestinian Skulls Group

فرقة الجماجم الفلسطينية ***** ترحب بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هشاشة العظام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة ابو حماد

avatar

عدد الرسائل : 18
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 07/04/2007

مُساهمةموضوع: هشاشة العظام   الأربعاء أبريل 11, 2007 1:09 pm

هشاشة العظام

]مرض انتكاسي - ابدئي بحماية نفسك من الآن
واحدة من ثلاث نساء معرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام

لماذا لا تتخذي إجراءات الوقاية لتحمي نفسك من خطر الإصابة

الوقاية خير من العلاج

في بريطانيا وحدها يصيب مرض هشاشة العظام ثلاثة ملايين شخص ويتسبب عنه200.000 حالة كسر في السنة. و40% من هذه الحالات قاتلة.

لكن لنبدأ من الآن وقاية أنفسنا.

معظم النساء لا يبدأن في التفكير في هشاشة العظام إلا عندما يبلغن سن الخمسين. لكن من الأفضل البدء بتكوين عادات صحية بشكل مبكر حتى تنفعك عندما تبلغين الكبر هذا ما يقوله الدكتور انطوني وولف استشاري الأمراض الروماتيزتيه في مستشفى رويال كورنوال ونائب رئيس الجمعية الوطنية لهشاشة العظام، ويستطرد قائلا في سن الثلاثين ما يزال الهيكل العظمي يتطور لذلك فمن الأهمية الاهتمام بالتغذية والمواظبة على التمرينات البدنية.

ما هو مرض هشاشة العظام؟

هو تخلخل ورقة في العظام مما يؤدي إلى كسرها خصوصا في مناطق الورك والعمود الفقري والرسغ. وقد تكون الأمراض الأولى كسر أو ألم في المنطقة المصابة.

إن بنيان العظام لدينا ليس ثابتا فهو يتغير دائما.. فالعظام مصنوعة من قطع صغيرة من الكالسيوم والفوسفور في شبكة من الكولاجين أو البروتين. ويفقد الجسم حوالي 5،0% من العظام سنويا. وفي حالة هشاشة العظام يصبح العظم أقل كثافة (شدة) ولذلك تحدث الكسور نتيجة لأقل السقطات.

الكالسيوم ضروري ليجعل العظام قوية (صلبة) والنسيج العظمي يقوم بتخزين 99% من الكالسيوم الموجود في الجسم. والباقي موجود في النسيج الناعم والسوائل الموجودة حول جسمك واللازمة لحيوية وظائف الدم والقلب.. عندما تصبح معدلات الكالسيوم في الدم قليلة فربما حصل الجسم على الكالسيوم من المخزون الموجود في العظام.

والعظام الحية دائما ما يعاد بنيانها. فالهيكل العظمي للشخص البالغ يعاد بناؤه كل سبع سنوات أما الطفل فكل عامين. وهناك نوعان من الخلايا لهما أهمية فاصلة في هذه العملية، هما الخلايا الماصة للعظم () وهي التي تذيب أو تعيد استيعاب العظم القديم.. والخلايا البانية للعظم () وهي التي تنشئ العظم الجديد. وفي حالة هشاشة العظام يميل معدل الانهيار أكبر من معدل تجديد هذه العظام.

من هي الأكثر تعرضا لهشاشة العظام؟

تصل قمة الكتلة العظمية لديك في منتصف سن الثلاثينات ثم تبدأ الكثافة العظمية وببطء في الانحدار. وكذلك عند انقطاع الطمث (سن اليأس) ويبدأ فقدان الاستروجين والذي يلعب دورا رئيسيا في حمايتك من فقدان العظام ولهذا فإن المجموعة الأكثر تعرضا لهشاشة العظام هم السيدات فوق سن الخمسين وتقدر نسبة واحد من كل ثلاثة سيدات انقطع لديهن الطمث مصابة بهشاشة العظام. لكن السيدات الأصغر سنا قد يعانين أيضا من ذلك. فالنظام الجيني (الوراثي) يلعب دوره أيضا. وأظهرت الأبحاث أن هناك جين متفرد يبدو أنه مرتبط بتكوين العظم، والسيدات النحيفات وذوي الجلد الناعم معظمهن معرضات لخطر الإصابة بتخلخل العظام.

وقد ترتبط هشاشة العظام - ولو أن ذلك نادر نسبيا- بالحمل وهذا شائع في الحمل الأولى. وهو مرض نادر تماما عند الأطفال لكن الرجال يمكن أن يعانوا منه بنسبة 21:1 يتكون لديهم هشاشة العظام خصوصا بعد سن الستين وأحيانا عندما يقل الطول إلى 21 بوصة. وتعود الأسباب إلى نقص مستويات هرمون الجنس عند الرجال (التستسيترون) أو لتعاطيهم أدوية الكورتيزون والتدخين.

كيف تتجنبين هشاشة العظام؟

معنى حماية نفسك من أخطار هشاشة العظام، أن تكون وجباتك الغذائية صحية، وأن تداومي على الرياضة البدنية، وأن تكون الدورة الشهرية لديك في حالة صحية، أي أن أية مشكلات تعوق العادة الشهرية يجب الاهتمام والعناية بها، حيث أننا أكدنا على أن هرمون الجنس هو أهم العوامل الهامة من مرض هشاشة العظام.

يقول الدكتور وولف إذا كانت وجباتك الغذائية مفرطة قد تتوقف العادة الشهرية، وهذا لا ينطبق فقط على اللواتي يعانين من الشراهة، بل يمكنه التأثير على السيدات النحيفات واللواتي لديهن الدورة الشهرية خفيفة أو غير منتظمة، وإذا توقفت لديك الدورة الشهرية يمكن أن تقل لديك الكتلة العظمية وإذا كانت غير منتظمة فعليك معرفة الأسباب.

الأكل يبني العظام

الكالسيوم هو مفتاح الحصول على عظام صحية. وأفضل مصادره هو منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي وعموما الأنواع المختلفة قليلة الدسم تحتوي على نفس كمية الكالسيوم الموجودة في الأنواع كاملة الدسم. ويمكن أن نجدها أيضا في الأسماك العظمية مثل السردين والتوفو والبقلة المائية والمكسرات والبذور والماء المكربن والذي وصفته المجلة الطبية البريطانية بأنه مثل الجبن كمصدر للكالسيوم. وينصح الأطباء بأن يكون طعامك متنوع من المجموعات الرئيسية للغذاء: منتجات الألبان والخبز والحبوب، والفواكه والخضروات والبروتينات كاللحم والسمك والدواجن.

أنت تحتاجين أيضا إلى فيتامين D الذي يساعدك على استيعاب الكالسيوم وحوالي 80% من حصيلتنا من فيتامين D يأتي من ضوء النهار (المشي) (من خلال فعل الشمس على جلودنا) ولكنه (أي فيتامين D) موجود أيضا في منتجات الألبان كاملة الدسم، والحبوب المقوية والسمن والبيض والأسماك الزيتية مثل السالمون والتونة.

وإذا كان تعرضك للشمس نادر بسبب وجودك في مناطق باردة يمكنك أن تعوض ذلك ببعض الفيتامينات التكميلية. والسيدات الحوامل ينصح أن يتناولن مكملات فيتامين D شتاء طبعا بعد استشارة الطبيب.

تمارين حمل الأثقال

تمارين حمل الأثقال تقوي العظام وكذلك الايروبكس والجري ورياضات الكرة والمشي السريع.. تعودي على التمرينات الخفيفة حتى تستطيعين ممارستها وأنت متقدمة في السن ولكن حذار من الإفراط لأن التمارين المكثفة قد تضعف العظام خصوصا عندما لا تأكلين بشكل كاف.فالرياضيون هو أيضاً معرضون بشكل عام لخطر هشاشة العظام.

إعادة التفكير في نمط الحياة

التدخين يتداخل مع بناء العظام، والكثير من الكافيين (في الشاي والقهوة والكولا) يتلف كثافة العظام، حتى الأطفال الذين يشربون القليل من الحليب ويكثرون من شرب المشروبات الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور يمكن أن ينقلب لديهم توازن الكالسيوم. فزيادة مستوى الفوسفور في الدم يرسل رسالة بحاجته إلى الكالسيوم الذي يختزن في العظام. كما أن كثرة المسهلات وألياف النخالة قد تزيد من فقدان الكالسيوم وغيره من المغذيات.

الضغوط خطر آخر على العظام لأنها تتسبب في إفراز الأدرينالين في الجسم، وزيادته تؤدي إلى تذويب العظام، والوجبات الخاطئة قد تسبب ضغوط داخلية أيضا كما أن الصيام الطويل أو تناول السكريات أو الشيكولاته والكيك يؤديان نفس النتيجة.

العلاج الدوائي:

لا تعتمدي على أي نوع من العلاج إلا بهد استشارة الطبيب المختص، فما نذكره في هذه المجلة من بعض العلاجات الدوائية أو نقرأها في بعض المجلات والدوريات العلمية أو الطبية أو الكتب المتخصصة، لا يعني استخدامها من دون استشارة الطبيب، لأن الدواء يرتبط بعدة أمور أخرى، تختلف من شخص إلى آخر، فقد يفيد البعض وقد يسبب لآخر مضاعفات سلبية، وكل ما نذكره هو من باب الإحاطة والمعرفة.

يستخدم بعض الأطباء علاج هرموني يعمل على للتخفيف من آثار انقطاع الطمث ولتقوية مستويات الاستروجين عند النساء وقد وجد الأطباء أن 06% ممن يتناولن جرعات مخفضة من علاج الاستروجين قد انخفضت لديهم كسور الورك والرسغ لدى السيدات المسنات بعد سنوات قليلة من انقطاع الطمث، ولكن بعض السيدات قد يعانين من أعراض جانبية غير سارة مثل زيادة الوزن، أو تجدد العادة الشهرية، لكن طبيبك لن يصف لك الهرمونات إلا بعد أن تصلي إلى سن انقطاع الطمث ما لم تظهر فحوص مسح العظام أنك معرضة بشكل خطير لهشاشة العظام.

وهناك أدوية أخرى غير هرمونية مثل تقوم بإحاطة سطح العظام وتبطئ عملية فقدان العظم الطبيعة وتعيد عملية الاستيعاب وقد ترخصت أخيرا للوقاية ولعلاج هشاشة العظام الذي يتسبب عن تعاطي أدوية أخرى مثل الكورتيزون.

الاستمرار مع الكالسيوم

المقادير التي ينصح بها يوميا للحصول على الكالسيوم

(النساء 1000ملجرام) (الحوامل 1200ملجرام) (عند الرضاعة الطبيعة 1200ملجرام) (الأطفال من 1-12سنة 800ملجرام) (المراهقين1200 ملجرام).

ابدئي بالعظام القوية:

الكالسيوم حيوي لقوة العظام وخصوصا للحوامل والمرضعات وللرضع وللأطفال والمراهقين. تبدأ خلايا عظام الطفل في التكوين في الأشهر الأولي للحمل، وإذا كان الكالسيوم عند الأم ضعيفا فسوف يحصل عليه الجنين من عظامها نفسها من خلال المشيمة، مما يجعل عظام الأم وأسنانها ضعيفة. ومعظم الحوامل يعانين من ألم الظهر وهذا أمر طبيعي.. إلا أن الألم الشديد قد يكون علامة على حدوث هشاشة العظام.

ويستخدم الرضع حوالي 052ملجرام كالسيوم يوميا، والكالسيوم الموجود في حليب صدر الأم أسهل في امتصاصه عند الطفل عن اللبن الصناعي، والتغذية التقليدية يوميا تحتوي على 500ملجرام من الكالسيوم. وتستمر حاجة الأطفال إلى كميات من الكالسيوم حتى يتواصل نمو هيكلهم العظمي في سن مبكرة ويقرر القمة المحتملة للكتلة العظمة لديهم، لكن هشاشة العظام نادرة للغاية عند الأطفال ولا يجب أن تختلط مع المساح (ترقق العظام سببه نقص فيتامين D) والاهتمام بالعظام أثناء فترة المراهقة هو أمر حيوي لأن نصف قوة الهيكل العظمي للبالغ (الراشد) يعتمد عليه.

والفتيات في سن المراهقة خصوصا معرضات للمخاطر لأن ثلثهن تقريبا لا يحصلون على المقدار الكافي من الكالسيوم اللازم لهن.[/size]
مع تحيات " اسامة ابو حماد "osama25_2005@hotmail.com

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
carlo

avatar

عدد الرسائل : 90
العمر : 26
Localisation : palestine
تاريخ التسجيل : 23/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: هشاشة العظام   الأربعاء أبريل 11, 2007 1:16 pm

مشكور اخ اسامة ونحن نتظر منك المزيد لنرقك الا اعلى المراتبة

تحياتي

كرلووو

_________________
الهكــــــــــــــــــــــــــــر الفلسطيـــــــــيني


moha_pal1992@hotmail.com

pal-hack@w7dany.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هشاشة العظام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Palestinian Skulls Group :: المنتدى العلمي والقصصي-
انتقل الى: